الشياظمة و شتوكة


هشتوكة و الشياظمة

إن كتب تاريخ المغرب لا تحدد الفترة التي أتى فيها هشتوكة و الشياظمة إلى شمال أم الربيع بقصد الاستيطان فيه. وهناك أساطير عديدة تملأ هذا الفراغ، منها أن هشتوكة و الشياظمة جاءوا في إحدى الحملات العسكرية تحت قيادة مولاي إدريس، فاتح المغرب، بقصد طرد الكفار من هذه المنطقة.
ولما انتهت العمليات الحربية، أغرت خصوبة هذه الناحية هشتوكة و الشياظمة فلم يعودوا يفكرون في الرجوع إلى بلادهم الأصلية.
وحسب رواية أخرى، فان قبيلتي هشتوكة و الشياظمة اللتين كانتا مستقرتين غرب سوس قد تمردتا على مولاي إدريس، فعاقبهما بنفي أكثرهم شغبا إلى شمال أم الربيع و هذا النوع من النفي كان العمل يجري به دائما في المغربإما لحراسة ناحية قليلة الأمن أو لتعمير أرض مهجورة، فكانت تنقل بطون بعض القبائل من نواح بعيدة جدا في بعض الأحيان، ويسمى هذا النوع من التغريب "إدالة".
وحسب رواية ثالثة فان هشتوكة نقلوا إلى الضفة اليمنى من النهر قبل الهجرة بكثير من طرف سيدي أحمد أو موسى "قطب الوقت" الولي الأكبر الذي يوجد ضريحه في بلاد سوس. وفي ذلك العصر كانت الضفة اليمنى لام الربيع خالية من السكان، لان النصارى الذين كانوا قد أبادهم وباء عنيف اضطروا إلى التخلي عن الأراضي التي كانوا احتلوها. وبعد أن سلم سيدي أحمد أوموسى هذه الأراضي لأصحابه رجع إلى سوس حيث وافاه الأجل المحتوم.
وهناك رواية رابعة تؤكد أن السلطان الأكحل الشهير نقل هشتوكة من سوس و الشياظمة من حاحا وأسكنهم شمال أم الربيع ليقوموا بحراسة هذه الناحية التي كان قطاع الطرق يعيثون فيها فسادا.
1 ) يكتب الفقهاء اسم هذه القبيلة هكذا "هشتوكة" أما في اللغة الدارجة فينطق به "شتوكة" بدون هاء.
قبيلة هشتوكة الحقيقية
موطنها: يحد منطقة هشتوكة من الشمال الغربي، المحيط الأطلسي؟ ومن الجنوب الغربي نهر أم الربيع ، من مصبه إلى مشرع (بولكسوم )، الذي يبتعد عن هذا المصب ، في عالية النهر، على خط مستقيم ، بثلاثين كيلومترا تقريبا؟ ومن الجنوب الشرقي، خط منكسر يفصل هذه المنطقة عن قبيلة أولاد سعيد بالشاوية ، ومن الشمال الشرقي خط خفيف الانحناء متجه نحو ناحية  الجنوب الشرقي، مكونا بذلك الحد بين هذه المنطقة و منطقة الشياظمة .
وهذان الحدان الأخيران لهما صبغة اصطناعية فقط ، لان الشياظمة و هشتوكة توحدهما روابط عرقية، وعلى الخصوص روابط تاريخية ولم يسبق مطلقا لقضية الحدود المشتركة أن أثارت بينهما أي نزاعات خطيرة،  لذلك فإن خطا ينطلق من سيدي محمد بن لحسن ، مارا على التتابع ببلاد الطويلة (؟) وبلاد البويرات وسوق الاثنين وسيدي كروم ودار الحاج بوشعيب ليتصل بالمحيط يعطينا بما فيه الكفاية الحد بين هشتوكة و الشياظمة .
وبخلاف ذلك ، فإن مسألة الحدود بين هشتوكة والشاوية  كانت دائما موضوع نزاعات متكررة إلى أن اتفق الطرفان على وضع الحدود بينهما حسما لكل نزاع؛ وأجمعا على أن يكون الحد الفاصل بين القبيلتين ينطلق من تمراكشت ويذهب مستقيما إلى صخرة الخوبي ثم يسير مستقيما كذلك الى عين تيورغت ومنها ينزل إلى نهر أم الربيع.
ولقد تم هذا الاتفاق على يد عدلين حسبما هو مبين في رسم عدلي مؤرخ في فاتح جمادى الأولى من عام 1132 ( 11 مارس 1720).
وناب في هذا الاتفاق عن جماعة الشاوية الشيخ علي الأزموري و المير وبن سحنون ومحمد بن عامر والشيخ بن معاشو وعلى بن دوح من نفس الفخذ و الدوح و محمد بن حميدة من فخذ الحروش، كل واحد منهم نيابة عن أهل قبيلته .
وناب عن جماعة هشتوكة السيد محمد بن حسن وابن عمه العيساوي و الحريزي من أيت الرخى وعمارة بن بوعزة من أيت حام والسيد عامر بن حمو والمهدي بن أحمد و أخوه حمو بن احمد من نفس الفخذ والسيد عبد الله بن منصور وسيدي بوعزة بن سعيد وحمو بن سعيد من الزنانبة . ثم ظهرت منازعات في شأن بعض الأراضي الواقعة على الحد الفاصل بين أولاد سعيد و هشتوكة ، فتوجهت إلى عين المكان لجنة مركبة من ضباط فرنسيين من مركز أولاد سعيد ومركز سيدي بوبكر، وقامت بتحديد المنطقتين بتاريخ 9 مارس 1910 . وتم هذا التحديد على الشكل التالي : ينطلق الخط الفاصل بين المنطقتين من مشرع (بولكسوم ) على أم الربيع وتمر بالتتابع، غربا من بئر العربي بن حميدة إلى سيدي محمد بن عبد الله والى عين زين العابدين، ثم يصعد إلى وادي تيورغت ثم يمر بعين كبارة وسيدي عبد الغني و ضايت الخماس وصخرة الخوبي وبئر البوور بأولاد سعيد وبئر أولاد اعمر و ضايت بوقوبعة وبئر سيدي محمد الفقيه وبئر الجهيرات.
وتقدر مساحة المنطقة التي تقطن بها هشتوكة بحوالي 350 كلم 2.
السكان : لا توجد بهشتوكة تقسيمات للقبيلة بالمعنى الصحيح.  وتحمل الأفخاذ عندهم اسم "موالين الطالعة". أو "موالين الولجة" حسب كونهم يقطنون على الروابي أو في الساحل.
وليست هذه الأفخاذ كلها منحدرة من جد واحد، فهناك بعض المجموعات الدخيلة التي انضمت إلى البطون التي كانت مستقرة قبلها، فكونت معها نوعا من الكونفدرالية ، وبمرور الزمن أصبح هؤلاء الدخلاء يعتبرون من صميم القبيلة .
وهكذا فإنه بجانب ايت الرخى وايت ابريَّم و أيت واجو التي يدل مجرد اسمها على أصلها البربري، والتي كانت أول من استقر على الضفة اليمنى لام الربيع، نجد "الفقرا" و"المعاشات" ، وهي أفخاذ مرابطية استوطنت هذه الناحية في تاريخ حديث نسبيا وكذلك الحجاج الذين يُظن أنهم قدموا من قبيلة عبدة.
ويقدر عدد السكان القاطنين حاليا بأرض هشتوكة بستة آلاف نسمة . ورغم ما يمتاز به هشتوكة من الشجاعة فإنهم لا يبلغون درجة الروح القتالية التي يتحلى بها الشياظمة الذين كانوا دائما يتلقون الصدمات الأولى لهجمات أهل الشاوية . ولم يسبق لأهل الولجة البعيدين عن أماكن القتال أن شاهدوا إطلاق النار إلا نادرا، بينما الأفخاذ الأخرى كلها سبق لها أن أعطت عددا من المحاربين .
وأكثر هشتوكة شغبا هم أولاد علي و ايت ابريم و الشلوح .
ويملك هشتوكة في القبيلة ما يناهز ثلاثين دارا، كما يملكون في أن أزمور خمسة و أربعين عقارا أما كليا أو جزئيا.
لائحة القيادة

المجموعة
الدواوير
عدد الكوانين
الولجة
أيت الرخى الولجة
400
أيت أحمادة
أيت أكوران
أولاد سيدي أحمد العامري
أولاد سيدي فارس
الحجاج
الكوارة
بني عامر الولجة
الشكاكرة
القميرات
فقرا سيدي بوالنعايم
موالين الخميس
فقرا أولاد سيدي أحميدة
315
فقرا سيدي بوخنيفة
أولاد هبية
أهل الخربة
بكارة
التويسات
الهوامشة
أيت أبريم
الدبوزية خنوشة
450
الدبوزية أولاد الحيمر
الدبوزية أهل الدريع
المعاشات
أيت أبريم الولجة
أيت أبريم الطالعة
أولاد فرج
ألفقرا موالين القنار
المزاوير
بن تباع

الريوسة
أولاد مبارك
أولاد كجيمضات
أولاد علي
السردانية

أيت واجو
الكواشة
الديق
أيت الشيخ

التريعات
الغربية
أيت حام دا المعيدنات

أيت حام إيزرزامن
شرفاء الحروشة
الغربية
الركاكشة
البرابر
الزنانبة
العيايطة
شلوح ديال الطالعة
عربية الكطارنة
أولاد عمر
الكعامسة

توارغت
المهادي
أولاد الحاكم
جمارة درقاوة
جمارة دالواد
المحارزة
العسيرات
أولاد حمو
أيت بوتاتن
(تاتن: نعاج)
أيت الرخى ديال سوق الإثنين

شلوح موالين الساحل
لبلالات
الدوادات
 
إن فحص أسماء دواوير هشتوكة يكشف لنا عن عدد كبير من الأسر البربرية، وخصوصا منها الأسماء التي تبتدئ بـ"أيت" والتي تعني "أبناء" أو "أولاد" . ولا غرابة في ذلك لان هشتوكة قدموا من سوس، كما أنهم أنفسهم يعترفون بأصلهم، غير أنهم لم يبق اليوم أحد منهم يتحدث بالبربرية. ومع ذلك فإن الباحث المار بهذه القبيلة يمكنه أن يلاحظ نطقا غريبا بالحروف العربية الثلاثة (التاء والثاء والطاء) وخلطا بينها، فهم ينطقون بها كما تنطق التاء الفرنسية ، بحيث يضطر هذا الباحث في كل حين إلى استعادة النطق بأسماء بعض الأعلام حرفا حرفا كي يتبين وجهة النطق الصحيح فيها وحتى الهشتوكي المثقف ، فإنه يحار في النطق بالطاء.
وتعني المجموعة المسماة "الولجة" هذه المجموعة من الدواوير التي تقع في الناحية التي تدعى الولجة الواقعة على الشاطئ، وكذلك عبارة "موالين الخميس فهي تعنى الدواوير المخيمة بقرب المكان الذي كان يقام فيه سوق الخميس قديما والذي أهمل اليوم .
وضمت إلى مجموعة الغربية دواوير ذات أرومات مختلفة استقرت في جوارهم. فأصبحوا كلهم يكونون مجموعة إدارية واحدة.
ونجد في هذه المجموعة شرفاء الحروشة الذين يدعون انتماءهم الى دوحة الشرفاء والذين يخيمون على أرض كثيرة الحجارة تسمى "الحروشة"، وكذلك "الطالعة" فهي تدل على ناحية بعينها. وسنقوم بتفسير هذه الألفاظ فيما بعد. ومن هنا جاءت العبارة "شلوح الطالعة".
ولقد جاه ت قبيلة هشتوكة من جنوب نهر سوس، ونجد من بين أسماء دواويرها أسماء بعض بطون هشتوكة بسوس، منها ايت الرخى وايت اكوران التي تطابق إذا أوكران وكوارة (أولاد الكرة ) و الريوسة (أولاد بو الريوس).
وتذكرنا كلمة البلالات بإذا أو بلال و أيت واجو بإذا ياكو.
وكما يقع دائما، فإننا نجد أن بعض الدواوير الدخيلة قد انضمت إلى هشتوكة كدواوير الشرفاء والمرابطين، وهي :
  1. اولاد سيدي فارس
  2. فقرا سيدي بو النعايم
  3. فقرا أولاد سيدي أحميدة
  4. فقرا أولاد بوخنيفة
  5. الفقرا موالين القنار (موالين الكدية).
  6. شرفاء الحروشة.
وتجدر الإشارة إلى أن أولاد عامر كانوا في القديم ينتمون إلى الشياظمة، غير أن منطقتهم توجد محصورة بين هشتوكة و أم الربيع والغربية و المزاوير وايت بوتاتن لذلك كان من الطبيعي، أن يعتبروا منضمين إلى هشتوكة  خصوصا وأنه لن يترتب أي ضرر عن هذا الإجراء الإداري لكون هشتوكة و الشياظمة كانوا دائما يسعون في التآخي بينهم  كما شرحنا ذلك من قبل.
الشياظمة
ما يمكن أن يقال عن أصلهم:
يقول الشياظمة أنهم عرب أقحاح وأن هشتوكة برابر قدموا من سوس. ومن المؤكد أن جل أسماء دواوير الشياظمة لها صيغة عربية باستثناء واحد منها هو "ازوازي" الذي يحتوي على حرف الزاي مرتين وينطق به بالتفخيم مما يدل على أصله البربري. وأخيرا، فإن المثقفين المغاربة لا ينطقون أبدا بكلمة "الشياظمة" إلا بإعجام الظاد وتفخيمها مع إعطائها معنى "الرجال الطوال" بناء على ما جاء في المعاجم الكلاسيكية التي تقول أن معنى شيظم : الرجل الطويل ، ومعنى شيظمي كذلك : الرجل الطويل ، والرجل الفصيح و الأسد، والجمع شياظمة،  و شيظم أيضا اسم إنسان.
ومن الملاحظ ، من جهة ثانية ، أنه لا يقال إلا نادرا لأحد أفرد هذه القبيلة "شياظمي"، بل يقال له "شيظمي" بالكسر، وهذا مما يؤكد أن هناك علاقة مع النطق الفصيح الذي هو "شيظمي" ء بفتح الشين ، و الذي يتحول بصوت طبيعية في النطق الدارج الى شيظمى بكسر الشين.
ويقول الحسن بن محمد الوزان في الفصل الذي عنوانه :"رهط بني هلال و مواطنهم" ما يلي:
"يقيم أولاد الحارث بسهول حاحا مع الشياظمة، ويتقاضون خراجا من أهل حاحا وهم ضعفاء ومشاغبون ء".
ويتبين من هذا النص أن بن الوزان يعتبر الشياظمة من العرب الهلاليين . ولم يرد ذكر الشياظمة عند بن خلدون الذي ذكر أولاد الحارث من بين العرب القاطنين ببلاد حاحا وهم ينحدرون من قبيلة سفيان .
و تعرض "مارمول" لنفس  الموضوع فقال متحدثا عن عرب بني هلال و عن مواطنهم:
"إن البطن التاسع (منهم ) المسمى بأولاد الحارث يقطنون في سهول حاحا بالمملكة المغربية ، مع الشياظمة ؛ ومع أنهم اعتادوا أن يفرضوا خراجا على برابرة هذه المنطقة ، فهم ضعاف سيؤو السلاح ، رغم كونهم يتوفرون على أربعة آلاف فارس وثلاثين ألف راجل موزعين في مائتي قرية ، بما فيهم أولاد الندير الذين يكونون البطن العاشر من هذه القبيلة".
ويقول بن خلدون في هذا الموضوع ما يلي:
"في عهد أبي عنان (المريني)... كان سفيان حيا حلولا بأطراف تامسنا مما يلي أنفا، وملك بسائطها عليهم الخلط ، وبقي من أحيائهم الحارث و الكلابية ينتجعون أرض سوس وقفاره، ويطلبون ضواحي بلاد حاحا من المصامدة ، فبقيت فيهم لذلك شدة و بأس."
من هذا النص ، يمكننا أن نستنتج أنه من المحتمل أن يكون الشياظمة فرعا من الفروع التي بقيت من قبيلة الكلابية.
و من الجائز أن نتصور أن بعض المجموعات المشاغبة من بني هلال القاطنين بحاحا قد قاموا باقلاق بال بعض السك طين أو أن الروايات التي تتحدث عن مجيء هشتوكة و الشياظمة في آن واحد إلى شمال أم الربيع تحت قيادة سيدي أحمد أو موسى قد يكون مصدرها هو قيام بعض الحركات التمردية من سوس تحت قيادة بعض أحفاد سيدي أحمد أوموسى ... فالسلطان مولاي الحسن نفسه اضطر إلى مقاومة مثل هذه الحركات في 1882.
و لا يستبعد أن يكون جزء من الشياظمة قد ساند هذه الحركة البربرية وأن المخزن بعد أن أخمدها قام بنقل رؤوس الفتنة من هشتوكة و الشياظمة إلى شمال أم الربيع ، ليكونوا عبرة لغيرهم .
مواطن الشياظمة :
تقع الأراضي التي يقطن بها الشياظمة في شمال أم الربيع وتبلغ مساحتها على وجه التقريب  250 كيلوميتر مربعا؛ و هي تجاور من جهة الشرق ، أراضي السوالم وأراضى أولاد حريز التي كان يفصلها عنها في القديم خط يمر بسيدي مبارك و جنينات المخاترة وكدية الفرش وسبع رواضي وضاية الشرقة وبئر البقرة وكدية الطوفة وسيدي ساري.
وهذه الحدود منصوص عليها جزئيا في عقد صحيح يتضمن قرار مولاي عبد الرحمان.
و نورد فيما يلي نص هذه الوثيقة:
الحمد لله وحده
(خاتم مولاي عبد الرحمان )
إننا قررنا في شأن الأراضي التي هي محل نزاع بين أولاد حريز و الشياظمة الذين تتجاور أراضيهم ، ما يلي :
  1. إن الحد (بين القبيلتين ) هو الخط المار بسيدي مبارك و جنينات المخاترة وكدية الفرش وسبع رواي وينتهي إلى البحر.
  2. ان هذه الأراضي تبقى بيد الشياظمة ليتصرفوا فيها كما كانوا يفعلون من قبل، و انه إذا أدلى أولاد احريز بكتاب لوالدنا قدس الله روحه في شأن هذه الأرض، فسنأخذه بعين الاعتبار، و إذا لم يدلوا بشيء، فستبقى الأرض للشياظمة يستغلونها بدون منازع.
وكل من خالف أمرنا هذا، فلا يلومن إلا نفسه، وعليه فإننا نأمر جميع القواد وأعوان خدمتنا أن يعملوا على تنفيذ هذا القرار الذي يجب أن يخضع له كل واحد.
حرر في 18 ربيع الأول 1258 (29 أبريل 1842)
لكن هذه الرسالة بقيت حبرا على ورق بالنسبة لأولاد حريز فقام الشياظمة في السنة التالية بتقديم شكاية أخرى للسلطان الذي أمر بطرد أولاد احريز من المنطقة المتنازع فيها وبعث بالرسالة الآتية إلى الأمين الحاج موس الغربي :
الحمد لله وحده
لقد توصلنا برسالتك في شأن الأراضي التي لازال النزاع قائما فيها بين أولاد حريز و الشياظمة والتي هي بحكم قرارنا ملك للشياظمة .
وهذا النزاع اثأر من جديد أولاد حريز باستيلائهم على هذه الأراضي بالقوة.
إننا بعثنا وزيرنا العربي بن المختار وكلفناه بطردهم من هذه الأراضي وحسم الخلاف والسلام.
و حرر في شوال 1259 (22 نونبر 1843)
ورغم قرار الطرد هذا  فان أولاد حريز ظلوا دائما يترامون من حين لآخر على أراضى الشياظمة . ولم يوضع حد لهذا الخلاف إلا في عام 1909م . على يد لجنة مركبة من ضباط مركز برشيد ومركز بوبكر وقواد القبائل المعنية. وأصبح الحد الفاصل بين القبيلتين بعد تعديله في شهر دجنبر 1910 كما يلي :
- تاهوارت وبئر مبارك وكدية الشنيتفات وسيدي مسعود وقطعة الحاج بن إسماعيل الحريزي وبئر اليهودي والنخلة الواقعة في الشمال الغربي من سيدي زيان وقطعة السلاطنة وقطعة الحولي الواقعة في ملتقى طريق دار التهامي إلى بن عبيد وسوق الحاج.
التقسيم الإداري (القديم ) :
تتكون الشياظمة من ثلاث مجموعات:
  1. الشياظمة
  2. الصوالح
  3. أولاد عمر
وتتفرع كل من هذه المجموعات إلى عدة أفخاذ. وتشكل الشياظمة، مثل هشتوكة، فيدرالية من الأفخاذ التي دفعتها طموحات مشتركة إلى اختيار رئيس واحد فانضاف إلى المستوطنين الأولين الذين هم من أصل واحد، عدد من الأجانب الذين أصبحوا بمرور الزمان يعتبرون إخوانا لهم . و هكذا فإن النيام  قد يكون أصلهم من أولاد سعيد كما أن شرقاوة و سدراوة لم يستوطنوا أرض الشياظمة إلا منذ أمد قريب.
ويمكن تقدير عدد الشياظمة الحالي بخمسة آلاف نسمة .
أما أولاد عامر، فهم مفصولون جغرافيا عن الشياظمة و الصوالح فأرضهم محصورة بين بلاد هشتوكة ونهر أم الربيع و الرقاقشة و البلالات و أولاد علي، بينما يعتبر أعضاء فخذ أولاد داوود من أكثر الشياظمة شغبا وعنادا.
ويملك الشياظمة في القبيلة ثلاثين دارا كما يملكون في أزمور خمسة وعشرين عقارا.
مجموعات الشياظمة وأفخاذها:
  1. مجموعة الهيالمة التي تشتمل على فخذ الهيالمة وفخذ موالين سانيت الرتمة وفخذ العيايطة، وهى تضم 260 خيمة.
  2. مجموعة المخاترة التي تشتمل على فخذ المخاترة ديال الغابة وفخذ المخاترة ديال الساحل وفخذ السلاطنة وفخذ الكواكة وفخذ النجوم وفخذ الصوالح وفخذ النيام و فخد المناصير وفخذ لوطا وفخذ الشرفا سدراوة (القرامشة) وفخذ أولاد داوود موالين الغابة و فخذ المحارزة (المهارزة) ديال تاهوارت وفخذ المحارزة (المهارزة) ديال الساحل، و هذه المجموعة تضم 280 خيمة.
  3. مجموعة الصوالح التي تشتمل على فخذ المعاشات وفخذ الحارث و فخذ أولاد موسى ديال الغابة وفخذ أولاد موسى ديال الساحل وفخذ الزوازي و فخذ السلامنة وفخذ شرقاوة وفخذ الوجاجكة (أهل الكرمة ديال الوجيك) وفخذ العزاعزة وفخذ جيان وفخذ أولاد داوود ديال الساحل وفخذ المضيات وتضم هذه المجموعة 380 خيمة.
ويمكننا أن نقارن هنا بين وجود دوار الحارث ضمن مجموعة الصوالح وبين ما سبق أن قاله الحسن بن الوزان عن (أولاد) الحارث  من قبيلة سفيان العربية الذين استقروا مع الشياظمة ببلاد حاحا وفرضوا خراجا على هؤلاء البرابر.
من كتاب "مدينة أزمور و ضواحيها" ( سلسلة مدن و قبائل المغرب)
ترجمة و تعليق محمد الشياظمي الحاجي السباعي
إعداد ابراهيم بطاح

Commentaires

Anonyme a dit…
Bonjour,
Merci infiniment pour cet article, je cherche depuis des années la tribu Aït Bou Taten en vain, je l’avais trouvé sur un extrait de mon grand père qui est né à Casablanca en 1889, on l’a toujours appelé Benali Chtouki mais aucun contact avec Chtouka et quand il est mort plusieurs familles del’Oulja apparemment des cousins sont venus présenter leur condoléances, et après plus de contact.
Je trouve une logique maintenant car nous avons gardé l’accent berbère et c’est dommage d’avoir perdu la trace.
En tout cas merci encore j’essaye de trouver le livre.
Anonyme a dit…
Merci beaucoup pour ces informations très rares a trouver.
Unknown a dit…
جدودي ينتمون الى منطقة الولجة بنواحي مدينة ازمور..وجدت في وثائقهم اسم البوثاثني وتوصلت اثناء بحتي على انهم ينحدرون من الجنوب المغربي..

Posts les plus consultés de ce blog

الحاج عابد السوسي

تاريخ البئر الجديد

Paul Lemoine à Bir Retma